الخضراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الزائر اطلب منك التسجيل والمساهمة في منتدي الخضراء وهدا منتدي جزائري ...نحن الي العروبة ننتسب وابناء الجزائرنتحد علي الخير.. ونشارك بي اي موضوع يفيد الجزائرين ..ليس لي بل لي جميع الشرايح المجتمع الجزائري...وشكرا اخي


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . 2) أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر . 4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب . 6) لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي . 7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي . لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً . 9) فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر . 10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهـــــــــــــــــــــــــــا إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــــــــــلِ.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» هل ساجد الحب عندما ابحث عليه
الأربعاء يونيو 16, 2010 3:23 am من طرف lamsa

» اختي احدري من النات والهاتف
السبت مايو 29, 2010 5:12 am من طرف yane

» عندك شك أني حين عثرت عليك
السبت مايو 08, 2010 4:32 am من طرف yane

» إلى كل عاشق فشل في الحب
الجمعة مايو 07, 2010 1:35 pm من طرف yane

» الحيوان الذي اذا شرب الماء مات
الأحد مايو 02, 2010 1:30 pm من طرف امين

» القواعد الصحية للجهاز التكاثري
الإثنين أبريل 26, 2010 12:38 pm من طرف yane

» رحم الأحزان
الأحد أبريل 25, 2010 11:43 am من طرف امين

» ابيات شعر جميلة لي فتاة .....
الأحد أبريل 25, 2010 11:30 am من طرف امين

» صور النحل
السبت أبريل 24, 2010 3:59 pm من طرف امين

منتدى
http://www.google.com
http://www.google.com

شاطر | 
 

 معلومات عن بعض الامراض الجنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamsa
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 135
العمر : 31

مُساهمةموضوع: معلومات عن بعض الامراض الجنسية   الإثنين أبريل 19, 2010 3:32 am

الأمراض الجنسية.. وباء العصر Sexually transmitted diseases

المصدر مجلة كلينك

ما المقصود بالأمراض المنتقلة جنسيا؟
هي الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق المعاشرة الجنسية.

هل هناك طرق أخرى لانتقال هذه الأمراض؟
نعم من الممكن أن تنتقل بعض هذه الأمراض من الأم الحامل إلى الجنين أو المولود أثناء الحمل أو عملية الولادة. كما أن بعض هذه الأمراض مثل الترايكوموناس تنتقل عن طريق ملامسة الفوط أو الملابس أو مقاعد المراحيض الملوثة.

ما مدى انتشار هذه الأمراض؟
تعتبر هذه الأمراض أقل انتشارا في مجتمعنا الإسلامي بدرجة كبيرة مقارنة بالدول الغربية وتشير الإحصائيات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول التي تنتشر فيها هذه الأمراض ، حيث إن حوالي 15 مليون حالة من هذه الأمراض تسجل سنويا ، ويزداد معدل انتشار هذه الأمراض بين السيدات أكثر من الرجال، كما تزداد مخاطر نقل العدوى بين الأشخاص الذين لديهم أكثر من شريك جنسي أو عند حدوث المعاشرة الجنسية من شخص له علاقات جنسية كثيرة.

ما هذه الأمراض وما مسبباتها؟
تحدث هذه الأمراض نتيجة للإصابة بأنواع معينة من البكتريا أو الفيروسات أو الطفيليات وأمثلة هذه الأمراض:

أمراض ناتجة عن الإصابة بالبكتريا مثل الزهري، والسيلان، والكلاميديا (وهي أكثر الأمراض البكتيرية المنتقلة جنسيا انتشارا)، والقرحة التناسلية اللينة (chancroid).

أمراض ناتجة عن الإصابة بالفيروسات مثل: الهربس، والثآليل الجنسية (HPV)، والالتهاب الكبدي الوبائي، والإيدز، ويعتبر الهربس من أكثر الأمراض الفيروسية المنتقلة جنسيا انتشارا.

أمراض ناتجة عن الإصابة بالطفيليات مثل (الترايكوموناس) المشعرات المهبلية.

ما أعراض هذه الأمراض؟
تختلف أعراض هذه الأمراض باختلاف السبب وفي معظم هذه الأمراض قد لا تكون هناك أعراض أو شكوى من المريض. ومن أهم أعراض هذه الأمراض:

إفرازات مهبلية وحكة حول المهبل.

إفرازات العضو الذكري بالنسبة للرجال.

آلام أثناء الجماع وحرقة أثناء التبول.

تقرحات مؤلمة كما في حالة القرحة التناسلية (Chancroid) والهربس أو غير مؤلمة كما في حالة القرحة التناسلية الصلبة (Chancre) على الأعضاء التناسلية.

طفح جلدي على سطح اليدين والقدمين كما في حالة الزهري.

احمرار وزيادة حساسية الجلد مع ظهور حويصلات ثم تقرحات في الجلد وداخل المهبل وتضخم بالغدد الليمفاوية في أعلى الفخذين مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات وذلك في حالة الإصابة للمرة الأولى بالهربس.

ظهور ثآليل على الجلد للأعضاء التناسلية الخارجية تختلف في حجمها وعددها وقد لا ترى أحيانا بالعين المجردة.

آلام أسفل الظهر والبطن وارتفاع في درجة الحرارة ونزف مهبلي في غير أوقات الدورة الشهرية كما في حالة الإصابة بالكلاميديا.

ما المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن هذه الأمراض؟

تختلف المضاعفات أيضا حسب نوع المرض، فمثلا الإصابة بالكلاميديا قد يؤدي إلى التهاب الحوض وانسداد قناتي فالوب مما يؤدي في النهاية إلى العقم وكذلك آلام الحوض المزمنة.

الإصابة بفيروس (HPV) يؤدي في النهاية إلى سرطان عنق الرحم والشرج والعضو الذكري.

الزهري في مراحله المتقدمة يؤدي إلى الشلل نتيجة لإصابة الجهاز العصبي.

تليف الكبد نتيجة للإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي.

المرضى المصابون بالأمراض المنتقلة جنسيا أكثر عرضة للإصابة بالإيدز عندما يتعرضون للفيروس المسبب أثناء المعاشرة الجنسية.

مضاعفات أثناء الحمل.

قد ينتقل فيروس (HPV) من الأم الحامل إلى المولود أثناء عملية الولادة ليصيب الحنجرة والأحبال الصوتية وتكوين ثآليل فيها.

كيف يتم تشخيص هذه الأمراض؟
يتم تشخيص هذه الأمراض بالفحص الإكلينيكي للطبيب المختص وأخذ عينات من أماكن الإصابة وعمل مزرعة للميكروب ويكون هذا في وقت الإصابة وظهور الأعراض. أما في حالة اختفاء الأعراض الأولية لهذه الأمراض فيكون التشخيص عن طريق فحص الدم لتوضيح الأجسام المضادة لهذه الميكروبات المسببة لهذه الأمراض. وتشخص الثآليل الجنسية المتسببة عن الإصابة بفيروس (HPV) بالشكل الظاهري المميز فقط ولا يوجد تحليل دم أو مسحة لتشخيصها.

هل يمكن التأكد من عدم الإصابة حتى إذا لم توجد الأعراض ؟
نعم وذلك بعمل فحص الدم لتوضيح الأجسام المضادة ولكن يجب أن يكون هذا محصورا على فئة معينة من الأشخاص مثل ذلك إذا كانت الزوجة مصابة والزوج لم يشك من أعراض ولم يتم عمل فحص دم له سابقا أو إذا كان الشخص متعدد العلاقات الجنسية.

هل يمكن تكرار الإصابة بالهربس مرة أخرى ؟
نعم ، تتكرر الإصابة بالهربس في حوالي %80 من الحالات، فبعد الإصابة للمرة الأولى بالهربس، حيث تكون الأعراض شديدة ومصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات وتضخم في الغدد الليمفاوية يكمن الفيروس في الجهاز العصبي، وقد ينشط مرة أخرى تحت ظروف معينة مثل التوتر والإعياء والنشاط الزائد وسوء التغذية وضعف المناعة، وحتى حدوث الدورة الشهرية أو التعرض لأشعة الشمس وفي هذه الحالة تكون الأعراض أقل شدة وقد تمر بدون ملاحظة المريض.
وهناك نسبة كبيرة جدا من المصابين بفيروس الهربس لا يعلمون نهائيا أنهم مصابون مما يسهل انتقاله إلى الآخرين.
كيف يمكن تقليل تكرار الإصابة عند الأشخاص المصابين بالأمراض؟
يمكن ذلك بتغيير نمط الحياة وتجنب التوتر وسوء التغذية، كما أن القهوة وفطر عيش الغراب لها تأثير مضاد للفيروس المسبب.

ما تأثير هذه الأمراض على السيدة الحامل؟
بالإضافة إلى المخاطر نفسها التي تصيب السيدة غير الحامل من الممكن أن تتسبب هذه الأمراض في حدوث آلام ولادة مبكرة، وتسرب السائل الأمنيوسي والتهاب الرحم بعد الولادة، كما أن بعض هذه الأمراض ينتقل من الأم الحامل إلى الجنين أثناء الحمل عبر المشيمة أو أثناء الولادة أثناء مرور الجنين في قناة مجرى الولادة.

ما تأثير هذه الأمراض على الجنين أو المولود؟
قد تؤدي هذه الأمراض المنتقلة إلى الجنين إلى قصور في النمو، والتهاب في العينين قد يؤدي إلى فقدان البصر، والالتهاب الرئوي، والالتهاب السحاتي، والتهاب الكبد، وقد يموت الجنين داخل الرحم كذلك ظهور ، وثآليل على الأحبال الصوتية في حالة الإصابة بفيروس (HPV).

هل يمكن الوقاية من هذه الأمراض؟

الطريقة الوحيدة والأكيدة لمنع انتقال هذه الأمراض هي الامتناع عن المعاشرة الجنسية أو حدوث المعاشرة الجنسية مع الطرف الآخر الذي لم يكن له علاقات جنسية سابقة وغير مصاب بهذه الأمراض.

استعمال العازل المطاطي الذكري أو الأنثوي في كل مرة يتم فيها الجماع.

يجب التحلي بالإيمان والإخلاص وأن تكون العلاقة الزوجية مقصورة على الزوجة أو الزوجات الخالية من هذه الأمراض ومصارحة كل من الشريكين للآخر، وكذلك الطبيب الخاص بوجود هذه الأمراض حتى تتم وقاية الطرف الآخر لحين العلاج واتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع نقل العدوى.

إجراء الفحوصات اللازمة في حال الاشتباه بحدوث هذه الأمراض.

هل يمنع العازل المطاطي حدوث هذه الأمراض تماما؟
لا يقي العازل المطاطي من هذه الأمراض بنسبة %100 ولكنه يقلل من الإصابة إذا استعمل بطريقة صحيحة وفي كل مرة يتم فيها المعاشرة الزوجية ، حيث إنه قد لا يمنع تلامس الأجزاء المصابة خاصة في حالات الإصابة بفيروس الهربس والثآليل الجنسية الناتجة عن فيروس (HPV) وفي هذه الحالة يمكن استعمال العازل المطاطي للنساء حيث إنه يحمي هذه المناطق من الملامسة.

هل تؤثر هذه الأمراض على الرضاعة؟
الكلاميديا والسيلان لا تؤثر على الرضاعة أما الهربس والزهري فيفضل عدم الرضاعة ويجب عدم الرضاعة في المرضى المصابين بالإيدز.

بماذا تنصح مرضى الثآليل الجنسية؟
أنصح هؤلاء المرضى بعمل مسحة خلوية من عنق الرحم كل 6 شهور على الأقل للكشف المبكر عن أي تغيرات خلوية تسبق حدوث سرطان عنق الرحم ولحسن الحظ إن علاج هذه التغيرات في المراحل المبكرة سهل وبسيط ونسبة الشفاء منه عالية جدا وأن هذه التغيرات تظل فترة طويلة قد تمتد لسنوات عديدة قبل التحول إلى سرطان عنق الرحم.

ما علاج هذه الأمراض؟
هناك طرق مختلفة للعلاج تتوقف على نوع المرض، فبعض هذه الأمراض لا يتم الشفاء منها تماما مثل الإصابة بالفيروسات (الهربس HPV ـ الإيدز ـ الالتهاب الكبدي ب)، حيث تظل هذه الفيروسات كامنة في الجسم وقد تنشط في أي وقت والهدف من العلاج في هذه الحالات هو التخلص من الأمراض ومنع حدوث المضاعفات وعلاج هذه الفيروسات يكون باستخدام أدوية معينة عن طريق الفم أو مراهم موضعية وقد يكون العلاج بكي مناطق الإصابة سواء بالحرارة أو التبريد أو الاستئصال الجراحي كما في حالة الثآليل الجنسية.


أما الأمراض التي يمكن الشفاء منها تماما إذا تم علاجها فهي الكلاميديا ـ السيلان ـ الترايكوموناس.. أما الزهري يمكن علاجه والشفاء منه تماما إذا عولج مبكرا ولكن من دون علاج يتقدم المرض ليصيب الجهاز العصبي والقلب.

كيف يمكن أن تتجنب الأم الحامل المشاكل الناتجة عن هذه الأمراض؟
لكي نمنع المضاعفات الناتجة عن هذه الأمراض يجب المتابعة الجيدة للحمل واختبار السيدة الحامل ذات المخاطر العالية لحدوث هذه الأمراض في أول زيارة متابعة حمل للكشف عن هذه الأمراض، حيث إن بعض هذه الأمراض يمكن علاجها والشفاء منها تماما أثناء الحمل.. أما الأمراض الناتجة عن الإصابة بالفيروسات فلا يتم الشفاء منها تماما ولكن مضادات الفيروسات في هذه الحالة تقلل من أعراض المرض في الأم الحامل وكذلك تقلل فرص إصابة الجنين.


كذلك في حالة إصابة الأم الحامل بالهربس النشط أثناء الولادة فتكون الولادة بواسطة عملية قيصرية لحماية المولود من الإصابة كذلك الحال في بعض حالات الإصابة بالإيدز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن بعض الامراض الجنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخضراء :: ركن الصحة :: الصحة في الجزائر-
انتقل الى: