الخضراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الزائر اطلب منك التسجيل والمساهمة في منتدي الخضراء وهدا منتدي جزائري ...نحن الي العروبة ننتسب وابناء الجزائرنتحد علي الخير.. ونشارك بي اي موضوع يفيد الجزائرين ..ليس لي بل لي جميع الشرايح المجتمع الجزائري...وشكرا اخي


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . 2) أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر . 4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب . 6) لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي . 7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي . لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً . 9) فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر . 10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهـــــــــــــــــــــــــــا إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــــــــــلِ.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» هل ساجد الحب عندما ابحث عليه
الأربعاء يونيو 16, 2010 3:23 am من طرف lamsa

» اختي احدري من النات والهاتف
السبت مايو 29, 2010 5:12 am من طرف yane

» عندك شك أني حين عثرت عليك
السبت مايو 08, 2010 4:32 am من طرف yane

» إلى كل عاشق فشل في الحب
الجمعة مايو 07, 2010 1:35 pm من طرف yane

» الحيوان الذي اذا شرب الماء مات
الأحد مايو 02, 2010 1:30 pm من طرف امين

» القواعد الصحية للجهاز التكاثري
الإثنين أبريل 26, 2010 12:38 pm من طرف yane

» رحم الأحزان
الأحد أبريل 25, 2010 11:43 am من طرف امين

» ابيات شعر جميلة لي فتاة .....
الأحد أبريل 25, 2010 11:30 am من طرف امين

» صور النحل
السبت أبريل 24, 2010 3:59 pm من طرف امين

منتدى
http://www.google.com
http://www.google.com

شاطر | 
 

 زواج المرأة الريفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamsa
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 135
العمر : 31

مُساهمةموضوع: زواج المرأة الريفية   الأربعاء أبريل 14, 2010 2:55 am

للمرأة المسلمة مكانة خاصة في المجتمع فهي النصف الآخر المكمل والاساس لكيان الرجل. ولذلك فعليها ان تختار النصف الذي يكملها ويحفظ لها كرامتها ويصونها فكل ما في هذا العالم يدل على ان احترام المرأة ومعاملتها كإنسان لها حقوق وعليه واجبات حالها كحال الرجل فكلاهما من آدم وحواء وفي مسألة الزواج حالها كحال الرجل فهناك امور كثيرة يحتاج الى ادراكها الطرفين.

فكل منهما يبحث عما يكمله في الآخر وكل منهما يحتاج الى معرفة واسعة. بحيث يستطيع ان يختار الاختيار الصحيح الذي لا يعرضه لعوائق الحياة الزوجية الصعبة.

اما المرأة الريفية وحقها في اختيار زوجها ونصفها الاخر. فهي رغم المعاناة والقهر. رغم التجرد من جميع حقوقها ومن ابسط هذه الحقوق هو حقها في الاختيار ونحن نعرف جميعاً كوننا في مجتمع متمسك بالتقاليد اكثر مما هو متمسك بحرية الرأي واعطاء هذه المرأة حقها بأن اغلب النساء الريفيات اللواتي تزوجن بدون رغبتهن جعلت لهن امور كثيرة واصبحت الحياة الزوجية عبارة عن كابوس لا ينتهي يبدأ بحرمة الاختيار وعدم ابداء الرأي في الشخص الذي ستقضي هذه الإنسانة معه حياتها وشيء فشيئاً تتراكم الاحداث وتتصعب الامور ولا يمكن ان تستطيع حل هذه المشكلة بعدما تراكمت الاسباب وخاصة عندما تصبح هذه الانسان ام لأطفال لم يكن لهم ذنب ان يتحملوا عواقب هذا الزواج ان او يدفعوا ثمن الحياة التي رسمت لوالدتهم دون ان تضع القلم في يدها وترسم ودون حتى ان تعطي موضوع لهذا الرسام. كيف امثل حياتها وانا اعلم انها ستبقى تعيسة مدى الحياة. لكن ربما القليل القليل ممن يتوافق معها الامر وتعيش الحياة كما هي وذلك لرغبة منها في الخضوع والاستسلام او لمعرفتها بأن كل المحاولات بائدة في افشال هذا الامر. او انها تستطيع فرض رأيها على العائلة التي تنتمي لها. والتقاليد العشائرية التي فرضت جانباً كبيراً في هذا الأمر وهناك الكثير ممن نعرفهم وممن لا نعرفهم قد وضعوا بصماتهم على رسوم غيرهم دون استشارتهم في الأمر وبهذا الموضوع هناك قصة قصيرة من واقعنا المرير الذي ينكل بالمرأة وخاصة الريفية التي تعتبر اروع وابهى نموذج يرسم صوراً للتضحية. وهي امرأة سلب منها حقها دون ان ترن رأيها في اي شيء. هي فتاة في العشرين من العمر تقدم لخطبتها احد اقاربها ولأنها لا تشعر بشيء من التوافق بينها وبين ذلك الشخص رفضت وبأصرار وبسبب هذا الرفض بدأت المشاكل بين العائلتين ولأن اخاها الكبير رجل واعي ومدرك لهذه المسألة جيداً رفض هذا الشخص ايضاً وضم صوته الى صوت اخته التي لا حول لها ولا قوة على هذا التزمت العشائري الذي دفع عائلة الشاب الى وضع يد التسلط عليها والا يستمر الاختلاف والمشاكل بين الطرفين. فكان مصيرها متعلق بكلمات تصدر من افواه لا تنطق الا الباطل وكانت نهايتها وهي في سن البداية الحقيقية للحياة . وجب عليها عدم الزواج بحكم التقاليد المتعارف عليها او انها تتزوج الشخص نفسه .

نحن ليس ضد التقاليد وليس ضد العشائرية والقرابة القوية والصلة الحميمة التي لا يوجد اجمل منها. فلولا هذه التقاليد لما عاش الشعب العراقي كما عاش ولولا التقاليد لما استمر الجهل الى ما هو عليه الان ...

وبقيت الفتاة تحمل احزانها العميقة بجوارح اعمق وبين كل هذا يرتسم سؤال غريب على الموج وريثما تخفيه رعشة الامواج الاخرى وتعود تجتمع اشلاؤه فيرتسم ويختفي وأسألك وتسأليني هل ستحرر المرأة؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 132
العمر : 31
الموقع : 0793447606

مُساهمةموضوع: رد: زواج المرأة الريفية   الخميس أبريل 15, 2010 10:49 am

مشكورة اختي تقبلي تحياتي امييييييييييييييين +

_yane
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yane.amuntada.com
 
زواج المرأة الريفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخضراء :: الامراة الجزائرية :: الامراة الريفية-
انتقل الى: