الخضراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الزائر اطلب منك التسجيل والمساهمة في منتدي الخضراء وهدا منتدي جزائري ...نحن الي العروبة ننتسب وابناء الجزائرنتحد علي الخير.. ونشارك بي اي موضوع يفيد الجزائرين ..ليس لي بل لي جميع الشرايح المجتمع الجزائري...وشكرا اخي


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق . 2) أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل . 3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر . 4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك . 5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب . 6) لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي . 7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي . لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً . 9) فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر . 10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهـــــــــــــــــــــــــــا إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــــــــــلِ.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» هل ساجد الحب عندما ابحث عليه
الأربعاء يونيو 16, 2010 3:23 am من طرف lamsa

» اختي احدري من النات والهاتف
السبت مايو 29, 2010 5:12 am من طرف yane

» عندك شك أني حين عثرت عليك
السبت مايو 08, 2010 4:32 am من طرف yane

» إلى كل عاشق فشل في الحب
الجمعة مايو 07, 2010 1:35 pm من طرف yane

» الحيوان الذي اذا شرب الماء مات
الأحد مايو 02, 2010 1:30 pm من طرف امين

» القواعد الصحية للجهاز التكاثري
الإثنين أبريل 26, 2010 12:38 pm من طرف yane

» رحم الأحزان
الأحد أبريل 25, 2010 11:43 am من طرف امين

» ابيات شعر جميلة لي فتاة .....
الأحد أبريل 25, 2010 11:30 am من طرف امين

» صور النحل
السبت أبريل 24, 2010 3:59 pm من طرف امين

منتدى
http://www.google.com
http://www.google.com

شاطر | 
 

 جدل الانسان....النفس والصراع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lamsa
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 135
العمر : 31

مُساهمةموضوع: جدل الانسان....النفس والصراع   الأربعاء أبريل 14, 2010 3:19 am


كلما تركت نفسي للتفكير كلما احسست بأن الامي تزداد ومشاعري تتداخل وانفعالاتي تتوتر وتزداد لدي الشحنات الانفعالية التي لا تجد لها منفذا ويزداد خوفي ان ترتد هذه الشحنات لتسحق بعضي من الداخل فلا انا افرغتها ولا انا استطعت ان احل هذا الصراع الذي اوجدته انا بنفسي!!

ترى ادبيات علم النفس ان العوامل الشخصية ربما تكون سبباً في الصراع حتى ولو كانت اسبابه متخيله او وليدة مشاعر النقص كما يقول "مصطفى الشرقاوي" ويضيف لاشك ان مثل هذه العوامل قد تمنع الفرد من محاولة اكتساب مهارات جديدة لانه ربما تخيل أنه غير مؤهل لذلك فهو قد يمتنع مثلا عن اداء شئ او تعلم مهارة معينة لاعتقاده انه غير كفوء لتعلمها وفي نفس الوقت يتولد لديه شعور بالحسد تجاه اولئك الذين يجدون متعة في تعلم هذه المهارة وهو بحد ذاته صراع ايضا .

وتقودنا رؤية اخرى ان التفكير العميق الذي يحدث الصراع يالكلب البعض الى التحرر من الحزن او يورث مزيداً من الحزن والألم !! ولكن دعونا نقول بشئ من تخصصنا السيكولوجي وما تعلمناه ان الامر يتوقف من ناحية على الشخص واستعداده، ومن ناحية اخرى على نوع التفكير الذي سبب الصراع وهذا يؤكد لنا المقولة السابقة ل(فان كوخ) حينما دونها لاخيه- ثيو- "كلما تركت نفسي للتفكير كلما احسست بالامي تزداد" .


يذكر لنا عالم النفس الشهير "مصطفى زيور" قوله أما في التحليل النفسي فيشير هذا المصطلح "الصراع" الى ذلك التعارض اللاشعوري بين رغبة غريزية تنشد التفريغ وميل يعارض ذلك ويناهضه .

وتدور رحى هذا الصراع بين رغبات(الهو) الغريزية اللاشعورية ووظائف الانا الدفاعية اللاشعورية كذلك. وربما يدور الصراع بين قوى الانا متمثلة لقوى الانا الاعلى وقوى"الهو" الغريزية، كما قد يقوم صراع بين الانا والهو من ناحية وبين الانا الاعلى من ناحية اخرى كما في عصاب الحواز. ان النفس في هذا التلاطم من تيارات التفكير اقرب الى صراعين هما :

الاول .. الاستعداد الوراثي لنمط من انماط الشخصية، او

الثاني .. الاعداد البيئي لاكتساب خبرات وعادات من الاسرة والمجتمع

ونتيجة لهذين الصراعين تتأرجح النفس بين سطوة احدهما وتغليبه، هذا الصراع نراه في العديد من الشخصيات التي نلتقيها في حياتنا اليومية تلبس القناع واحيانا يسقطها من يكتب القصيدة او المسرحية او الادب او حتى لدى الاشخاص العاديين حينما يمثلون ادوارهم بجدارة في الحياة اليومية ولكن هل استطاع البعض التحرر من الصراع التحتي لما يدور في النفس ؟ لا اعتقد ذلك لان المؤشرات تدلنا على ان ما يصدر عن الانسان في المواقف الضاغطة ينفرط فيها عقد القيود والموانع وتنكشف النفس امام الجميع حتى وان تجملت او مثلت الدور ولكن الصراعات الداخلية تثيرها وتظهرها.

نتسائل

هل الصراع في النفس حتمي؟

هل الصراع يؤدي الى الاضطراب النفسي او العقلي ؟

هل توجد تسوية موفقة للصراع في النفس؟

اسئلة سنجيب عليها من خلال السطور التالية:

نعم .. الصراع حتمي في النفس .

نعم .. الصراع يؤدي الى الاضطراب النفسي او العقلي اذا لم يحسن حسمه.

نعم .. توجد تسوية موفقة بين الرغبات والمتطلبات تؤدي الى الصحة النفسية.

الصراع في النفس هو الذي يجعل الانسان ان يستمر بتطور ونمو ونضج لان الحياة قائمة على وجود الشئ ونقيضه، مثل الشمس والقمر، الليل والنهار، الصحة والمرض، التفوق والتخلف، النجاح والفشل .. الخ ونستعير تعبير استاذنا الجليل الدكتور محمد شعلان قوله" ان تعريف الشئ بالموجب لا ينفصل ضمنيا عن نفي نقيضه فالتعريف المطلق المجرد من المقارنة عملية لا يستطيعها العقل البشري، فاذا تحدثنا عن الابيض فالذي يتبادر الى ذهننا هو المقارنة مع ما هو ليس ابيض وليكن الاسود مثلا او اي لون آخر، واذا تحدثنا عما هو كبير فالذي يتبادر الى الذهن هو ما ليس كبير اي ما هو صغير وتزداد الصعوبة حينما يكون للمفهوم قيمة ما بالنسبة للشئ المعرف، ويزداد الصراع في النفس حينما تدخل رغبة المعرف في ان يجعل الشئ افضل من ضده فهو يفضل هذا الشئ على ضده وهو لهذا يرغب في تغليب الشئ على ضده . كما هو في جدلية الخير والشر – العنف والمسالمة وتفسيرهما من داخل النفس على وفق شخصية المفسر.

اما في الاضطراب النفسي او العقلي فأن الصراع يشكل المدخل الاوسع لهما فالهلاوس صراع افكار، والهذاءات صراع لافكار غير محسومة، وحتى الوساوس في العصاب ما هي الا صراعات تشبثت فيها النفس وهي ابنية بها من العوج اكثر مما هو صحيح فتحصنت النفس بهذا العوج ونشأ هذا البناء الراهن في الشخصية وكانت النتائج انه كلف صاحبها سنوات من الشقاء .

واخيرا نستطيع القول ان التسوية الموفقة بين قطبي الصراع : الرغبة والدفاع، اي الشئ ونقيضه، قبول الصحة وقبول المرض، قبول الابيض وقبول الاسود، قبول اللذة وقبول الالم، في هذه الاحوال يكون البناء النفسي في الصحة مثلا هو نجاح الذات – الانسان – الانا في تسوية متناغمة مع مقتضيات الواقع، لان النفس تستمر في الصراع، صراع قبل وفاق، وصراع بعد وفاق، وان الصراع لا ينتهي إلا بقبول وجوده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امين
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 132
العمر : 31
الموقع : 0793447606

مُساهمةموضوع: رد: جدل الانسان....النفس والصراع   الخميس أبريل 15, 2010 9:51 am

شكرا لك تقبلي تحياتي معك اميييييييييين +++

_yane
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yane.amuntada.com
 
جدل الانسان....النفس والصراع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخضراء :: ركن الصحة :: دور الاخصائين نفس في المجتمع-
انتقل الى: